لقاء مع اليابان

طوكيو في ٣ نيسان/أبريل ٢٠١٤

أتوجه إلى اليابان في رحلة عمل أكاديمية بعيداً عن السياسة وأخبار العالم العربي. ولكن لا يمكن لأي متابع إلا  أن يضع نصب عينيه ميزان مقارنة حال ليس فقط المجتمع العربي ولكن أيضاً المجتمعات الغربية مع المجتمع الياباني. إذا نضع جانباً نظريات الاستشراق.  ولننظر فقط إلى أمور صغيرة جداً يتميز بها المجتمع الياباني عن المجتمعات الغربية.

ابتسامة دائمة
هكذا ستكون يومياتي التي ستغطي إقامتي على مدى اثني عشر يوماً  في الأرخبيل الياباني.
الابتسامة
لم يعد الحديث عن ابتسامات اليابانيات شيئاً جديداً. ما زالت مضيفات شركات الطيران اليابانية تبتسم رغم التكنولوجيا ورغم تكاثر وصول «الأغنياء الجدد» وعاداتهم السمجة إلى مجال السياحة الرخيصة في ظل عولمة تهضم كل تقاليد الاحترام. تصرف المضيفات اليابانيات يشبه تصرف الروبوت الذي لا يتأثر بكل ما يحيطه: الابتسامة دائمة حاضرة على وحوههن والخدمة تجعك تشعر أنك امبراطور .

التكنولوجيا
التقنيات موجودة في كل مكان. تبدو اليابان فخورة جداً بإبراز تكنولوجيتها المتفوقة. ولكن الشعور بالدهشة والانبهار لا يصيب إلا «الأجانب». فبالنسبة لليابانيين فإن هذه التكنولوجيا هي في الواقع جزءً لا يتجزأ من حياتهم اليومية. عندما تدخل المرحاض لا تستطيع مهما كنت «مستعجلاً» إلا أن تتوقف أمام مجموعة الأزرار الكهربائية الملونة على «لوحة قيادة العمليات» وتخال نفسك تقود قمراً اصطناعياً في أحد أفلام الخيال.


في قسم الوصول تحمل جواز السفر وتتوجه نحو شباك الأمن. ولكنك تلاحظ أن اليابانيين يتوجهون نحو خط منفصل يخرجون الهاتف النقال (الذكي طبعاً) ويلصقوه بشاشة صغيرة تعطي ضوءاً  أخضراً لتشير إلى أن معاملة الدخول …انتهت.
بالنسبة لك يطلب منك (باحترام طبعاً وهو مبتسم) أن تضع اصابعك على شاشة صغيرة «تلتقط» بصمات أصابعك وتنظر نحو نقطة في مرآة «تلتقط» صورتك وصورة بؤبؤ العين (صورة). انتهت المعاملة، ولكن يمكن القول


أفكار بسيطة
 لدى اليابانيين أفكار بسيطة جداً «تسهل» حياة بني آدم. في الطائرة توجد مخازن فوق المقاعد تضع فيها حقيبة اليد أو المعطف أو أكياس فيها آخر المشتريات أو أي شيء. عند الوصول من السهل سحب الحقيبة أو المقعد. ولكن من الأفضل دائماً التأكد من أن شيئاً لم يسقط سهواً من الجيوب أو من الأكياس. ماذا يفعل الراكب يضع قدمه على المقعد ويتسلق للتأكد من أنه لم يفقد شيئاً. في الطائرات اليابانية فكرة بسيطة (لم أشاهدها قبلاً) توفر على الراكب التسلق أو فقدان بعض أشياءه: مرآة في قاع المخزن تظهر لك…أنه فارغ

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.